طابعة نافثة للحبر

صيانة الطابعة الحرارية – كيفية تنظيف رأس الطابعة الحرارية

الطابعة الحرارية هي جهاز يصنع الأحرف المطبوعة عن طريق إذابة شريط الشمع الحراري على ملصق أو ورقة. تتم طباعة الرموز الشريطية على الملصقات والعلامات باستخدام الطابعات الحرارية. في معظم الحالات، يتطلب استبدال الشريط في الطابعة الحرارية أيضًا تنظيف رأس الطباعة. يعد رأس الطباعة الحرارية أغلى المواد الاستهلاكية للطابعة الحرارية. وبالتالي، فإن الحفاظ على نظافتها سيوفر لك المال على المدى الطويل.

إذا كانت طابعتك تواجه أيًا من المشكلات التالية، فقد يكون الوقت قد حان لتنظيف رأس الطابعة:

ومع ذلك، فإن الورق الحراري جيد، على الرغم من أن مخرجات الطابعة غير واضحة.
لا توضح هذه الطابعة أنه يجب عليها طباعة الصفحات في الاتجاه الأفقي.
أصبحت عمليات تغذية الورق والطباعة عالية بشكل متزايد.
يمكن أن تؤثر جودة أشرطة النقل الحراري والمواد الورقية المستخدمة أثناء الطباعة، بالإضافة إلى الظروف البيئية مثل الرطوبة والغبار، على جودة طباعة الطابعة الخاصة بك. استخدم فقط المستلزمات عالية الجودة وحافظ على نظافة الطابعة للحصول على أفضل إخراج.

تعد كفاءة رأس الطباعة العامل الأكثر أهمية في ضمان الحصول على مطبوعات واضحة وعالية الجودة. سوف تتأثر جودة النسخة المطبوعة إذا كانت الطابعة غير نظيفة، أو مسدودة، أو متآكلة، أو متآكلة. يستفيد رأس الطباعة الخاص بالطابعة وعمرها بشكل عام من التنظيف والصيانة المنتظمة. ونظرًا لأن رؤوس الطباعة باهظة الثمن، فإن أي جهد تبذله لإبقائها في حالة عمل جيدة وإطالة عمرها الافتراضي سيدفع ثمنه بنفسه. ويمكنك حتى زيادة جودة طباعة الطابعة الخاصة بك إلى الحد الأقصى. بعض التدابير الوقائية تشمل:

يجب أن تكون الملصقات والوسائط والأشرطة صحيحة:
تأكد من حصولك على الملصقات والمواد اللاصقة المناسبة للطابعة. إذا قمت بذلك، فلا يزال بإمكانك طباعة ملصقات عالية الجودة باستخدام طاقة أقل. يمكن أن يؤدي استخدام الوسائط منخفضة الجودة إلى مشكلات تتعلق بجودة الملصقات، مثل تراكم الغبار أو الجسيمات، مما قد يؤدي إلى ضعف المسح الضوئي أو الملصقات التي لا تلبي معايير العميل.

يعد الحفاظ على رأس الطابعة وجسمها نظيفًا أمرًا ضروريًا.
نظرًا لأن رؤوس الطابعة الحرارية حساسة للغاية، فإن الحفاظ عليها نظيفة أمر ضروري لإطالة عمرها الإنتاجي. يجب توضيح الطرق الآمنة لتنظيف رأس الطابعة في دليل تعليمات الطابعة. تذكر أن تنظيف الرأس باستخدام مواد كيميائية قاسية أو قطعة قماش كاشطة قد يسبب ضررًا دائمًا. إنها فكرة جيدة أيضًا أن تقوم بمسح الجزء الداخلي من الطابعة برفق لإزالة أي غبار قد يستقر فيها. يمكنك الحصول على جودة طباعة أفضل وعمر أطول للطابعة من خلال الحفاظ على نظافة الطابعة ورأس الطباعة.

استخدم دائمًا منتجات التنظيف والصيانة حسب التوجيهات:
هذه الخطوة ضرورية للتأكد من أن الطابعة الحرارية تعمل بشكل صحيح. إذا كنت تستخدم طابعة حرارية، فتذكر تنظيف أسطوانة الطباعة ورأس الطباعة في كل مرة تقوم فيها بتبديل الشريط. بعد استخدام كل لفتين أو ثلاث لفات من الملصقات في الطابعة الحرارية المباشرة، يجب تنظيف تلك الأجزاء.

لتجنب إهدار الحبر، فإن الطباعة بأبطأ السرعات الممكنة ستؤدي بشكل عام إلى تقصير عمر الطابعة. لا تزيد من السطوع والضغط الجوي. انتبه أيضًا إلى أسطوانة الطباعة أثناء تبديل الملصقات.

تأكد من أن الإعدادات تناسب احتياجاتك:
تحتوي معظم الطابعات الحرارية على خيارات لتخصيص جودة الطباعة وسرعتها. ستعاني الطابعة من مزيد من التآكل إذا تمت محاولة الطباعة بشكل أسرع وأفضل. يمكنك تقليل الضغط على الطابعة الحرارية الخاصة بك وربما زيادة عمرها إذا اكتشفت أن أداء الإعدادات يتجاوز متطلباتك الحالية.

الغبار المقيم:
يمكن أن يؤدي وجود الغبار على مستشعر الوسائط إلى مشكلات خطيرة تتعلق بالصيانة. يحافظ مستشعر الوسائط على ثبات المسافة بين الورقة ورأس الطباعة. يشتري معظم المستخدمين علبة من “الهواء المعلب” وينفخون بها بسرعة في مستشعر الوسائط للتخلص من أي غبار قد يتراكم نتيجة استخدام الورق الملفوف. يجب أن تفكر في القيام بذلك في كل مرة تقوم فيها باستبدال الشريط أو لفة الورق. وفي مقابل الحد الأدنى من استثمار الوقت، سوف تحصل على خدمة أكثر موثوقية بشكل ملحوظ.

جودة التسمية:
نظرًا لأن الملصقات على اتصال منتظم برأس الطباعة، فإن جودتها تعد أمرًا بالغ الأهمية لطول عمر رأس الطباعة. قد تترك الملصقات منخفضة الجودة رواسب من الغبار والغراء على رأس الطباعة، مما يقلل من جودة الطباعة.

كيفية تنظيف رأس الطابعة الحرارية؟
الكحول المحمر أو الأيزوبروبيل:
يمكن للمسح أو المسحة المبللة بكحول الأيزوبروبيل تنظيف رأس الطباعة. يقول زيبرا إن المسحات هي الطريقة الأكثر أمانًا. يمكنك أيضًا استخدام قطعة قماش خالية من الوبر، لكن تأكد من استخدام الكحول المحمر بأعلى نسبة نقاء ممكنة.

عند فتح الغطاء العلوي للطابعة، يجب استخدام قلم تنظيف أو قطعة قطن مبللة بالكحول المخفف أو الأيزوبروبيل لمسح رأس الطباعة من المركز إلى الجوانب.
انتظر بعض الوقت قبل استخدام الطابعة مرة أخرى بعد ذلك. تأكد من أن رأس الطباعة جاف قبل تشغيله، واترك الكحول لمدة دقيقة أو دقيقتين حتى يتبخر.
من المهم تنظيف رأس الطباعة بقوة كافية لإنجاز المهمة ولكن ليس بالقدر الذي يؤدي إلى إتلافه

أسئلة مكررة:

متى قد يكون من الضروري تنظيف رأس الطباعة؟
قد تكون القائمة المطبوعة التي تتلقاها في بعض الأحيان غير مكتملة أو متغيرة اللون. في معظم الحالات، يقع اللوم على رأس الطباعة في الطابعة الحرارية ويمكن أن يستفيد من عملية تنظيف بسيطة إذا لم يحل هذا المشكلة، فقد تحتاج إلى طابعة جديدة أو رأس طباعة جديد، وفقًا للعلامة التجارية والطراز
متى تحتاج الطابعة إلى الصيانة مرة أخرى؟
وينبغي تحديث مجموعة أدوات صيانة الطابعة، على وجه الخصوص، كل عامين. الحد الأدنى هو مرة واحدة في السنة، ولكن من الناحية المثالية، سيكون أكثر من مرتين في السنة. يعد فحص أجهزتك بانتظام فكرة جيدة، حتى لو كنت لا تعتقد أنها بحاجة إليها لأنها تعمل بشكل صحيح

خاتمة
تنص خلاصة المقالة على أنه يجب عليك دائمًا التحقق من أن الملصقات التي تطبعها مناسبة للطابعة الخاصة بك للحصول على نتائج رائعة. قد يؤدي استخدام مادة الليزر مع طابعة نافثة للحبر إلى التشويش والانتشار نظرًا لأن المادة لن تمتص الحبر، ولن يجف الحبر بشكل صحيح. لذا، لا يمكنك الحصول على النتيجة المرجوة عند استخدام المادة الخاطئة وطريقة الطباعة الخاطئة. لهذا السبب لا يوصى بطباعة الملصقات بالليزر باستخدام طابعة نفث الحبر.